دراسة أسلوبية لقصیدة «في ذكری مولد الرسول» لأحمد أحمد قنابة

المؤلفون

  • عبدالوحيد نويدي أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة شهيد تشمران أهواز، أهواز، إیران.
  • محمدحسن فؤادیان أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة طهران، طهران، إیران.

الكلمات المفتاحية:

رسول الله(ص)، المدیحة، الأسلوبية، الشعر الليبي المعاصر، أحمد أحمد قنابة

الملخص

عرف الشعر العربي المدیح في أشكاله و اتجاهاته منذ الجاهلية إلی عصرنا الراهن، و عندما بعث رسول الله اتجهت إليه الأنظار، و مـن هــنا نشأ المــدح النبوي ليعبر عن العواطف الدینية و يصدر عن القلوب المفعمة بالصدق و الإخلاص. من الشعراء المعاصرین الذين قاموا بمدح الرسول الله (ص)، أحمد أحمد قنابة و هو من الشعراء البارزین في لیبیا و له ید طولی في نظم الأشعار الدينية و الوطنية و الاجتماعية. تحاول هذه الدراسة المتواضعة الوقوف علی البنیات الأسلوبية لقصيدة «في ذكری مولد الرسول» لقنابة في مدح رسول الله (ص) و معرفة أهم خصائصها و سماتها الأسلوبية و الجمالية و الدلالية متبعة المنهج الوصفي التحلیلي الإحصائي. من أهم النتائج التي توصل إلیها المقال أن الشاعر جعل النبي رمزا للتعبیر عن القضایا القومية و رمزا للوحدة فیما بین المسلمین و الأقوام المختلفة، و أن القصیدة جاءت علی أساس القصیدة العمودية القائمة علی نظام الشطرین و وحدة الروي و القافية والتغییرات الوزنية في مدیحة الشاعر قلیلة جدا إلا أن هذا العدد القلیل أدی إلی تنویع إیقاع القصیدة وكسر رتابته، وأن صفة الجهر سيطرت علی القصیدة والقافية و سیطرت الجمل الاسمية و البنى الاسمية على نسج القصيدة، أما عن الصور الفنیة فنصیب التشبیه ضئیلة جدا، أما الاستعارة فیستخدم الشاعر نوعین منها التشخیصية و التجسیدية قد أخذها من مخزونه التراثي.

التنزيلات

منشور

2024-01-23