التفكير التفاعلي لدى الطلبة المتميزين و أقرانهم العاديين

المؤلفون

  • شهد حيدر عبد الامير قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل
  • حوراء عباس كرماش قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

التفكير التفاعلي, الطلبة المتميزين , طلبة , تميز , تفكير, تفاعل

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف الى :"

  • التفكير التفاعلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية المتميزين واقرانهم العاديين .
  • الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى التفكير التفاعلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية المتميزين واقرانهم العاديين حسب الجنس (ذكور –اناث ).

من اجل تحقيق الاهداف اقتضى اعداد اداة لقياس التفكير التفاعلي ، وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات قامت الباحثة بإعداد مقياس مكون من (24) فقرة موزعة على (4) مجالات، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية لمقياس البحث وفقراته ،تم تطبيقه على عينة البحث الاساسية البالغة (400) طالبا وطالبة من الطلبة المتميزين في محافظة بابل للعام الدراسي (2021_2022)،تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب ،اذا ان اختيار العينة بهذه الطريقة يجعلها اكثر تمثيلا للمجتمع الاصلي وبعد تحليل البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) , أفرزت النتائج ما يلي":

  • "يتمتع الطلبة المتميزون بشكل عام بمستو مرتفع من التفكير التفاعلي, وهذا يمثل مؤشراً ايجابياً ويؤكد عملية الاعداد السليم لهذه الشريحة ".
  • يتأثر مستوى التفكير التفاعلي لدى طلبة المتميزين بمتغير الجنس لكونه ناتج عن مدركات الطالبة المتميزين والظروف البيئية التي يخضعون لها وخصائصهم المتفردة.

التنزيلات

منشور

2024-01-23