اثر استراتيجية المدخل الياباني في تنمية المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الاول متوسط في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • يحيى كريم احمد حسين مديرية تربية ديالى / مدرسة الشباب الابتدائية

الكلمات المفتاحية:

المدخل الياباني ,المفاهيم التاريخية

الملخص

     يهدف البحث الحالي لمعرفة اثر استراتيجية  المدخل الياباني في تنمية المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الاول متوسط في مادة الاجتماعيات ولغرض تحقق الباحث من هدف بحثه صاغ الفرضية الصفرية والتي تنص على انه لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون المادة على وفق استراتيجية  المدخل الياباني ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة ذاتها وفق الطريقة التقليدية  في اختبار المفاهيم البعدي , وقد اختار الباحث احدى المدارس المتوسطة عينه لبحثه  , وبطريقه السحب العشوائي البسيط اختار الشعبة (أ)  لتكون المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية المدخل الياباني  والشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة والتي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية بواقع 62 طالبا في المجموعتين 31 طالب لكل مجموعة وتم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات والتي شملت التحصيل الدراسي للام والاب والعمر الزمني محسوبا بالشهور للطلبة واختبار الذكاء ودرجات الكورس الاول لمادة الاجتماعيات  للعام الدراسي 2021 – 2022 , طبق الباحث التجربة في الكورس الدراسي الثاني  واعد لذلك اختبار مفاهيم مكون من 46 فقرة اختبارية موضوعية من نوع اختيار من متعدد وبعد التأكد من صدق وثبات الفقرات تم تطبيقه على عينة البحث والتي استمرت تجربة البحث كورس دراسي كامل وبعد انتهاء التجربة واجراء اختبار بعدي  واخضاع النتائج لعمليات إحصائية اظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية وبناء  على ما سبق من  نتائج  خرج الباحث بجملة من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات  

التنزيلات

منشور

2024-01-23