مشكلات الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العُليا في ظل تزايد أعداد الطلبة عن الطاقة الاستيعابية في الجامعات العراقية (جامعة بابل إنموذجا)
الكلمات المفتاحية:
الاشراف العلمي ، المشكلات ، طلبة الدراسات العُلياالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مشكلات الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العُليا في ظل تزايد أعداد الطلبة عن الطاقة الاستيعابية في الجامعات العراقية (جامعة بابل إنموذجا), وتكونت عينة الدراسة من (156) تدريسيا وتدريسية منهم (54) ذكور، (102) اناث، تم اختيارهم بصورة عشوائية)، ومن مختلف الكليات العلمية والانسانية في جامعة بابل، ولتحقيق غايات الدراسة استعمل الباحث المنهج الوصفي، ومن خلال استبانة لمعرفة مشكلات الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العُليا، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تكونت من (31) فقرة ، وقد توصلت الدراسة الى وجود مشكلات في الاشراف العلمي على طلبة الدراسات العُليا في ظل تزايد أعداد الطلبة وبمتوسط حسابي عام بلغ(3.25) كما وضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة( 0,05) تبعا لمتغير الجنس ، ولصالح الاناث وبمتوسط حسابي(3.30) ، كما اوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة( 0,05)، تبعا لمتغير الخبرة والتخصص واللقب العلمي، واوصى الباحث، ضرورة توفير المختبرات العلمية والمواد المطلوبة فيها، وتنظيم قنوات قبول الطلبة في الدراسات العُليا المبنية على اسس علمية، ومن ضمن الطاقة الاستيعابية للجامعات.