اساليب التعزيز التفاضلي لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم وبطيء التعلم

المؤلفون

  • زهراء موفق رسول قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل
  • نغم عبد الرضا قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

التعزيز, تفاضل , بطء تعلم, تميز , صعوبات تعلم

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على 

  • نسبة التلامذة ذوي صعوبات التعلم في صفوف التربية الخاصة .
  • نسبة التلامذة ذوي بطيء التعلم في صفوف التربية الخاصة .
  • مستوى اساليب التعزيز التفاضلي لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم .
  • مستوى اساليب التعزيز التفاضلي لدى التلامذة بطيء التعلم .
  • التعرف على الدلالة الاحصائية للفروق في اساليب التعزيز التفاضلي لذوي صعوبات التعلم وبطيء التعلم .

     ولتحقيق اهداف البحث استعملت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي منهجا  لإجراءات  بحثها ,واتبعت الباحثة الخطوات العلمية المعتمدة في القياس النفسي لبناء مقياس  اساليب التعزيز التفاضلي ,الذي تكون من (4)مجالات و(26)فقرة, ,وبعد  استخراج الخصائص السايكومترية  له من صدق وثبات تم تطبيق المقياس على عينة البحث الاساسية ,واظهرت نتائج البحث ما يأتي:

  • تبين ان عدد التلامذة ذوي صعوبات التعلم بلغ 147
  • تبين ان عدد التلامذة بطيء التعلم قد بلغ 198
  • ان التلامذة من ذوي صعوبات التعلم لا يوجد لديهم اساليب تعزيز تفاضلي
  • ان التلامذة بطيء التعلم يتمتعون بأساليب التعزيز التفاضلي
  • ان التلامذة بطيء التعلم يتمتعون بأساليب التعزيز التفاضلي بشكل اكبر من ذوي صعوبات التعلم.

التنزيلات

منشور

2024-01-23