البعد الاجتماعي لمشاهد الرقص في الحركة السريالية

المؤلفون

  • نور مؤيد عبد الكريم العراق / بابل / جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة
  • غسق حسن مسلم الكعبي العراق / بابل / جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

المشاهد ــــ الرقص ــــ السريالية،

الملخص

يحتل الرقص مكانة مهمة في الفن الاوربي , لذلك اهتم العديد من الفنانين الحداثويين بتضمينه في اعمالهم الفنية وابراز ابعاده الاجتماعية في نتاجاتهم الفنية , لذا يعد الرقص انعكاسا للثقافة الفنية ومصدرا تاريخيا للمعلومات حول الشعوب وهو يحمل في احضانه روح ونبض العصر بالاضافة الى العادات والتقاليد السائدة . والرقص هو الحركة التي يعبّر فيها من خلالها الانسان عن رغبته بالتجرد من القلق والخوف من الزوال , ويشعر فيها انه اقوى واغنى واجمل , وعبْر التاريخ كله كان الرقص مثله مثل سائر الفنون الاخرى يلعب دورا متناميا في انشاء الانسان الجديد وفي التربية الفكرية وفي تطوير الشخصية المتناسقة , لذلك اولاه الانسان كل العناية , والرقص ينشأ ويتغير مع تغير الشعوب وتغير ثقافتها , لذا فهو يعد انعكاسا للثقافة الفنية وتمثالا لها ومصدرا تاريخيا للمعلومات حول الشعوب , وهو يحمل في احضانه روح ونبض العصر والافكار الجماعية للذين انشأوه بالإضافة الى العادات والتقاليد السائدة . يتكون البحث الموسوم (البعد الاجتماعي لمشاهد الرقص في الحركة السريالية) من اربعة فصول , اذ تناول الفصل الاول مشكلة البحث التي تحددت بالسؤال الآتي : ما هو البعد الاجتماعي لمشاهد الرقص في الحركة السريالية ؟ , واهمية البحث والحاجة اليه وحدوده وتحديد مصطلحاته . اما الفصل الثاني فقسم الى مبحثين تطرق الاول الى البعد الاجتماعي لمشاهد الرقص وتناول المبحث الثاني مشاهد الرقص في الحركة السريالية . اما الفصل الثالث فخصص لتحليل عينة البحث , بينما تطرق الفصل الرابع الى عرض النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها البحث .  

التنزيلات

منشور

2023-10-31