فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية جوليان في تحصيل مادة طرائق التدريس العامة والمهارات الحياتية عند طلبة الجامعة

المؤلفون

  • نسرين حمزة عباس السلطاني جامعة بابل / كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

نظرية جوليان، المهارات الحياتية

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية جوليان في تحصيل مادة طرائق التدريس العامة والمهارات الحياتية عند طلبة الجامعة, وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :1)لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين خضعوا للاستراتيجية المقترحة على وفق نظرية جوليان ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للاستراتيجية المقترحة في الاختبار التحصيلي لمادة طرائق التدريس العامة. 2)لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين خضعوا للاستراتيجية المقترحة على وفق نظرية جوليان ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا عل للاستراتيجية المقترحة على وفق مقياس المهارات الحياتية المعد لهذا الغرض. طبقت الباحثة تجربتها في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي ( 2021- 2022 م), وقد تكونت عينة البحث من (127) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة بقسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية ، حيث تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (63) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و(64) للمجموعة الضابطة ، ثم كوفئت المجموعتين في متغيرات ( العمر الزمني للطلبة محسوبا بالشهور، مستوى الذكاء، اختبار المعرفة السابقة، مقياس المهارات الحياتية )، وبالاستناد الى الأهمية النسبية لمحتوى المادة العلمية والاهداف السلوكية الخاصة بها، تم بناء اختبار تحصيلي مكون من (34) فقرة اختبارية من نوع اختيار من متعدد، كما أعدت الباحثة مقياس المهارات الحياتية وقد شملت فقرات المقياس البالغ عددها (57) فقرة ، موزعة ضمن ( مهارة حل المشكلات، مهارة ادارة المشاعر، مهارة العمل الجماعي والمفعم بروح الفريق الواحد ، مهارة المشاركة، مهارة اتباع العادات الصحية السليمة، مهارات التواصل ، مهارة اتخاذ القرار) وقد تم استخدام تدرج ثلاثي البعد (تنطبق عليَ بدرجة كبيرة، تنطبق عليَ بدرجة متوسطة ،لاتنطبق عليَ) للإجابة على كل فقرة من فقراته، وقد تم التأكد من صدق الاداتين وثباتهما والتحقق من خصائصهما السايكومترية، وفي نهاية التجربة التي استمر تطبيقها فصلاً دراسياً كاملاً، طبقت الباحثتان الاختبار التحصيلي ومقياس المهارات الحياتية على طلبة المجموعتين, وبعد الحصول على النتائج وتحليلها تبين وجود اثر واضح للبرنامج التعليمي في زيادة التحصيل والمهارات الحياتية عند طلبة المجموعة التجريبية .  

التنزيلات

منشور

2023-10-31