أثر استراتيجية التعلم التوليدي في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الخامس الأدبي
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية، الأثر، التعلم، الأداء، التعبيرالملخص
ولتحقيق هدف البحث ، اختار الباحث بطريقة قصدية إعدادية المشروع للبنين ، و إختار بالطريقة العشوائية شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست مادة التعبير بأسلوب (استراتيجية التعلم التوليدي)، وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي درست التعبير بالطريقة الاعتيادية ، بلغت عينة البحث (73) طالباً بواقع (37) طالباً في المجموعة التجريبية, و(36) طالباً في المجموعة الضابطة. أجرى الباحث تكافؤاً احصائيا بين طلاب المجموعتين في عدد من المتغيرات ، كما درّس الباحث بنفسه مجموعتي البحث ، في أثناء مدّة التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا ، وبعد انتهاء التجربة طبق الباحث اختبارا على طلاب المجموعتين . استعمل الباحث (الاختبار التائي لعيّنتين مستقلّتين ، ومربّع كاي (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون) وسائل إحصائية ، وبعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة الإداء التعبيري.وتوصل الباحث إلى مجموعة توصياتٍ منها:1- تأكيد أهمية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي عند تدريس الأداء التعبيري في توجيهات المشرفين لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها وضرورة الاهتمام بمعالجتها وعرضها على الطلاب بشكل يساعد على تذوق الأدب وعدم نفورهم منه . 2- تأكيد استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تدريس مادة التعبير وتوجيه عناية المدرسين ، والمدرسات على استعمالها لما في ذلك من أثر في تنشيط العمليات العقلية لدى الطلاب وزيادة في التركيز كونها تشكل تجديداً وتشويقاً للطلاب والابتعاد عن الأساليب التقليدية القديمة .التنزيلات
منشور
2023-10-31
إصدار
القسم
Articles