أثر الاعمال الفنية الجادة في تنمية المهارة الادائية لطلبة قسم التربية الفنية في مادة الانشاء التصويري

المؤلفون

  • عماد حمود عبد الحسين تويج كلية التربية/جامعة الكوفة
  • فرح محمد عبد الباقي كلية التربية/جامعة الكوفة

الكلمات المفتاحية:

الاعمال الفنية الجادة، تنمية المهارة، الانشاء التصويري

الملخص

تبنى البحث الحالي موضوعة (أثر الاعمال الفنية الجادة في تنمية المهارة الادائية لطلبة قسم التربية الفنية في مادة الانشاء التصويري)، وقد جاءت فصول البحث الأربعة كالاتي: احتوى الفصل الأول على الإطار المنهجي للبحث، الذي تمثل بمشكلة البحث التي تكمن حول ما مدى إمكانية تأثر طلبة قسم التربية الفنية بالأعمال الفنية الجادة في مادة الانشاء التصويري؟ ، كما ضم الفصل أهداف البحث التي تمحورت في كشف أثر الأعمال الفنية الجادة في تنمية المهارة الادائية لطلبة قسم التربية الفنية في مادة الانشاء التصويري، ولغرض تحقيق هدف البحث فقد وضعت الباحثة فرضية صفرية وهي:3-الفرضية الصفرية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين طلبة المجموعتين (التجريبية -الضابطة) في أدائهم المهاري على وفق استمارة ملاحظة الأداء.كما ضم الفصل حدود البحث التي اقتصرت مكانياً العراق _ جامعة الكوفة _ كلية التربية_ قسم التربية الفنية، للفترة من 2021-2022، الحدود الموضوعية تسعى الباحثة في كشف تأثير الأعمال الفنية الجادة في تنمية المهارة الادائية لطلبة قسم التربية الفنية في مادة الانشاء التصويري.أحتوى الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها وضم هذا الفصل مبحثين، المبحث الأول: الاعمال الفنية (الجادة) في الفن التشكيلي، المبحث الثاني: مادة الانشاء التصويري. كرس الفصل الثالث لإجراءات البحث، الذي شمل منهجية البحث حيث اعتمدت الباحثة (المنهج التجريبي)، ومجتمع البحث المتمثل بطلبة المرحلة الثالثة الدراسة الصباحية/ قسم التربية الفنية/ كلية التربية/ جامعة الكوفة، اما عينة البحث فقد اختيرت بطريقة عشوائية عن طريق تقسيم المجتمع الى مجموعتين تمثلت المجموعة الأولى التجريبية بشعبة (A) والمجموعة الضابطة بشعبة (B)، كما ضم أداة البحث، الاختبارات التوزيع الطبيعي، والوسائل الإحصائية.اما الفصل الرابع احتوى على نتائج واستنتاجات البحث ومناقشتهما، وكذلك التوصيات والمقترحات، ومن جملة النتائج: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين طلبة المجموعتين (التجريبية -الضابطة) في أدائهم المعرفي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين طلبة المجموعتين (التجريبية -الضابطة) في أدائهم المهاري.  

التنزيلات

منشور

2023-10-31