أثر أنموذج هيلدا تابآ في أكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف السادس الأبتدائي في مادة الأجتماعيات

المؤلفون

  • وسن عبدالله احمد الشلمة مديرية تربية نينوى

الكلمات المفتاحية:

نماذج التعليم، طرائق التدريس، مفاهيم معرفيه، التدريب على حل المشكلات، التفكير

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى "أثر أنموذج هيلدا تابآ في أكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات، "ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضية صفرية أخضعت للتجريب ، تكونت عينة البحث قصديا من (80) تلميذة موزعين على مجموعتين بواقع (40) تلميذة لكل مجموعة ، وقد كافأت الباحثة بين هاتين المجموعتين في عدد من المتغيرات ، أعدت الباحثة اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية المكون من (44) فقرة، تم حساب معامل ثبات الاختبار بطريقة ألف كرونباخ وبلغ معامل الثبات الاختبار(0,81) مما يشير الى اتسام الاختبار بدرجة عالية من الثبات طبق لقيمتي معاملي الثبات ، وعند معالجة البيانات أحصائيا استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائيه منهاالاختبار التائي لعينتين مستقلتين لاجراء التكافؤ بين مجموعات الدراسه منها معادله( كودر ريتشارد – سون 20 ) واختبار مربع كاي وأظهرت نتيجة البحث الاتي ( لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجربية التي تدرس مادة الأجتماعيات بااستخدام أنموذج هيلدا تابآ ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم التاريخية) وفي ضوء نتائج البحث واستكمالا له اقترحت الباحثة أجراء دراسة تجريبية مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية اخرى ، وتدريب المعلمين على استخدام هذه النماذج التعليمية في تدريس التلاميذ لمالها أهمية في تحقيق الاهداف التعليمية بصورة خاصة والاهداف التربوية عامة , إدخال نماذج التعليم ومن ضمنها انموذج هيلدا تابآ في مفردات مادة طرائق التدريس التي تدرس في كلية التربية الاساسية ومعاهد المعلمين والمعلمات.وضرورة استخدام انموذج هيلدا تابآ في تدريس مادة الاجتماعيات في المراحل الدراسية كافة.وإمكانية تطبيق انموذج هيلدا تابآ مع تلميذات الصف السادس الابتدائي في مختلف المواد الدراسية.  

التنزيلات

منشور

2023-10-31