مهارات الاقتصاد المعرفي ومستوى توافرها لدى معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • بشائر حسين يوسف المديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة/ قسم تربية الهندية

الكلمات المفتاحية:

مهارة، المعرفة، الاقتصاد، مهارات الاقتصاد المعرفي، معلمي مادة الاجتماعيات

الملخص

إن مشكلة البحث الرئيسية تدور حول التساؤل الآتي: ما مستوى توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لمعلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية؟ وكانت أهمية البحث تركز على تمكين مهارات اقتصاديات المعرفة التي تعد مهمة للمعلمين؛ لأنها تساهم في تطوير المعلم في عملية التدريس، وتمكينه من التفكير والقراءة الناقدة، وحل المشكلات بشكل إبداعي، وإنشاء المعرفة وإدارتها، وتحليل البيانات والاستفادة منها ومواكبة تطور العصر وكل شيء حوله جديد. كما تمكن هذه المهارات المعلمين من تكوين رؤى للتعلم المستقبلي وتجارب تعليمية متنوعة في مجالات متعددة، مما يساعد المتعلمين على ممارسة التعلم المستقبلي، واكتساب مهارات التعليم الذاتي، وتقدير التعلم مدى الحياة. وتحقيقًا لأهمية هذا البحث تم توزيع (200) استمارة على عينة عشوائية من معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات في المدارس الابتدائية في قضاء الهندية التابعة لمديرية تربية كربلاء قسم تربية الهندية، وجرى الاعتماد على المنهج الوصفي في تحديد ومعالجة متغيرات البحث. لغرض تحقيق هذا الأمر تم وضع هدف رئيسي للبحث إلا هو (معرفة درجة توفر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية)، ولغرض تحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة ببناء مقياس مهارات الاقتصاد المعرفي بعد اطلاعها على الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها، إذ تضمن هذا المقياس بصيغته النهائية (50) فقرة، ولغرض تحليل استجابات المقياس استعملت الباحثة عددًا من الوسائل الإحصائية مثل: النسبة المئوية، واختبار التائي لعينة واحدة، واختبار التائي لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الثاني بالتفاعل، ومعادل ألفا كرونباخ للتأكد من صدق وثبات المقياس، وقد نفذت التحليل الإحصائي على الحاسبة الإلكترونية باستخدام الحزمة الإحصائي (spss.28)، وبرامج الأكسل (Excel). وكانت أهم نتائج التي خلص لها هذا البحث هي:1)أن معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات يمتلكون مهارات الاقتصاد المعرفي.2)أن المؤهل العلمي بمستوياته المختلفة، وسنوات الخدمة بمستوياتها المختلفة ليس لهما علاقة بمهارات الاقتصاد المعرفي لدى معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات.وخلص هذا البحث إلى مجموعة من التوصيات كان أبرزها:1)يجب تدريب المدريين والمشرفين التربويين على مهارات الاقتصاد المعرفي من خلال الدورات والندوات لتوجيه الكوادر التربوية من قبل قسم الإشراف التربوي.2)يجب على معلمي مادة الاجتماعيات ومعلمي المواد الدراسية الأخرى تطوير أنفسهم وزيادة معرفتهم من خلال القراءة المستمرة للكتب العلمية والاجتماعية خارج المنهاج التعليمي لمواكبة التطور العلمي وتعليم التلاميذ.  

التنزيلات

منشور

2023-10-31