التفكير النفعي لدى معلمي التربية الخاصة

المؤلفون

  • ليث جبار محمد قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل
  • نورس شاكر هادي قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

التفكير النفعي، معلمي التربية الخاصة

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على ما يأتي:1-التفكير النفعي لدى معلمي التربية الخاصة.2-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى التفكير النفعي لدى معلمي التربية الخاصة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث). اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة العلاقة التفكير النفعي لدى الموظفين او الطلابلتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة من معلمي ومعلمات صفوف التربية الخاصة في المدارس الحكومية لمحافظة ذي قار وبابل على اساس (القضاء/ الناحية) للعام الدراسي (2021-2022)مبين في جدول(1), والبالغ عددهم (195)معلماً ومعلمة واتبع الباحث الخطوات العلمية المعتمدة في القياس النفسي لأعداد مقياس التفكير النفعي مستند على نظرية(Baron,1991 )الذي تكون من (39) فقرة بصيغته النهائية, وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكو مترية للمقياس من صدق وثبات على عينه بلغت (195) وقد تم معالجة البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية (spss ) وأظهرت النتائج ما يأتي 1-يتمتع معلمي التربية الخاصة مستوى مرتفع من التفكير النفعي.2-لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (0,05) في التفكير النفعي تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث).من خلال اطلاع الباحث على نظريات التفكير وقوة الانا, وجد انه يمكن استثمارها وتوظيفها في كل انواع النشاطات الانسانية بما في ذلك مهنة التدريس. وايضا قله البحوث التي تناولت التفكير النفعي ,من خلال واقع الشريحة المدروسة وانطلاقا مما تقدم يمكن للباحث ان يجسد مشكلة هذا البحث والتي تتمثل في التعرف على التفكير النفعي وقوة الانا لدى معلمي التربية الخاصة؟  

التنزيلات

منشور

2023-10-31