الشجاعة الأخلاقية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي لدى أساتذة الجامعة

المؤلفون

  • حـــــوراء عبـــــاس كرمــــاش جامعــــة بابـــل/ كليـــة التربيــــة الأساسيـــة

الكلمات المفتاحية:

الشجاعة الأخلاقية، التميز الأكاديمي، أساتذة، الجامعة

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على الشجاعة الأخلاقية والتميز الأكاديمي لدى أساتذة جامعة بابل، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في الشجاعة الأخلاقية والتميز الأكاديمي تبعاً للمتغيرات الآتية: الجنس (ذكور- إناث)، التخصص الدراسي (علمي- إنساني)، اللقب العلمي (مدرس مساعد، مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ)، طبيعة العلاقة الارتباطية بين الشجاعة الأخلاقية والتميز الأكاديمي، ومدى إسهام متغير(التميز الأكاديمي) في التغير الكلي لمتغير (الشجاعة الأخلاقية). تمَّ استعمال المنهج الوصفي الإرتباطي، وقامت الباحثة ببناء مقياسين الأول لقياس الشجاعة الأخلاقية استناداً إلى نظرية مارتينز Martins، والثاني لقياس التميز الأكاديمي استناداً لنظرية باندورا Bandura، وبعد التأكد من الخصائص السايكومترية للمقياسين تمَّ تطبيقهما على عينة متكونة من (500) تدريسيٍ وتدريسيةٍ من أساتذة جامعة بابل، وبعد معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يأتي: 1-تمتع أساتذة جامعة بابل بـــ (الشجاعة الأخلاقية) و(التميز الأكاديمي).2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في الشجاعة الأخلاقية على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور، أي أن التدريسين الذكور أكثر شجاعةً أخلاقياً من التدريسيات الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الشجاعة الأخلاقية على وفق متغير التخصص الدراسي، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في الشجاعة الأخلاقية على وفق متغير اللقب العلمي ولصالح الأساتذة حاملي لقب الأستاذ. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التميز الأكاديمي على وفق المتغيرات الآتية: الجنس، التخصص الدراسي، اللقب العلمي. 4- وجود علاقة ارتباطية طردية ايجابية بين الشجاعة الأخلاقية والتميز الأكاديمي لدى أساتذة جامعة بابل. 5- يُسهم متغير التميز الأكاديمي إسهاماً نسبياً دالاً إحصائياً في التنبؤ بمتغير الشجاعة الأخلاقية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي تمّ وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات  

التنزيلات

منشور

2023-10-31