الضغوط النفسية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
الضغوط المدركة، معلمي التربية الخاصةالملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى : 1ـ مستوى الضغوط النفسية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة.2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية لمستوى الضغوط النفسية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة وفقا للمتغير الجنس ذكور – اناث. استعمل الباحث المنهج الوصفي الارتباطي, لأنّه الأنسب في اجراء البحث الحالي اذ تكون مجتمع البحث من معلمي التربية الخاصة المتواجدين في المدارس الابتدائية ذات الصفوف الخاصة في مديريات تربية محافظة بغداد للعام (2021-2022(, اذ بلغ عددهم (378) معلم ومعلمة وبواقع (106) معلم و(272) معلمة , لذا تم اختيار عينة مكونة من (227) معلم ومعلمة من معلمي التربية الخاصة موزعين بواقع (64) معلم و(163) معلمة , تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وحسب النسبة المئوية وبنسبة (60%) من المجتمع الكلي للبحث, ومن اجل تحقيق الاهداف اقتضى توفر اداة لقياس الضغوط النفسية المدركة اذ قام الباحث ببناء مقياس للضغوط النفسية المدركة بالاعتماد على نظرية هانز سيلي كونها الأقرب للبحث الحالي اذ تكون المقياس بصيغته الاولية من (30) فقرة, وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس البحث وفقراته , تم تطبيقه على عينة البحث الاساسية والبالغة (227) من معلمي التربية الخاصة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، لتمثيلهم لمجتمع البحث الأصلي تمثيلاً حقيقياً وبعد تحليل البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS),أفرزت النتائج ما يلي:1ـ ان معلمي التربية الخاصة لديهم مستوى من الضغوط النفسية المدركة.2ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط النفسية المدركة تبعاً لمتغير الجنس .التنزيلات
منشور
2023-10-31
إصدار
القسم
Articles