ملامح فن التجميع في الفن المصري القديم

المؤلفون

  • حسين طالب جبار العراق -جامعة بابل كلية الفنون الجميلة قسم التربية التشكيلية
  • حمدية كاظم روضان العراق -جامعة بابل – كلية الفنون الجميلة قسم التربية التشكيلية

الكلمات المفتاحية:

فن التجميع، الخامات، تجميع الأشياء البعيدة عن الفن، الفن المصري القديم.

الملخص

عني البحث الحالي في طرح وتناول مفهوم الفن التجميعي وملامح تكوينه تاريخيا في الفن المصري القديم حيث يظهر في هذا البحث الحالي التنوع في استخدام الخامات البعيدة عن الفن والقيام بتطويعها داخل العمل الفني لتكوين منها عملا فنيا بطريقة منسجمة ومتآلفة ، حيث اختلفت وتنوعت الخامات داخل العمل الفني في الفن المصري القديم إذ قام الفنان المصري القديم بتويع وإدخال الالماس والجواهر والمقتنيات على اعماله الفنية بقصد إعطائها الجانب الجمالي وبالتالي فكلما تنوعة الخامات أدى ذلك الى التنوع في الظهور بأعمال فنية جديدة منسجمة ومتآلفة وقد تضمن البحث الحالي أربع فصول ‘ خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث واهمية البحث والحاجة الية وهدف البحث وحدود البحث وقد تركزت مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي :-ما هي ملامح التجميع في الفن المصري القديم ؟أما الفصل الثاني تضمن الإطار النظري بمبحثين المبحث الأول تكلم عن مفهوم فن التجميع وانواعة أما المبحث الثاني فقد تضمن التجميع في الفن المصري القديم وتضمن في الفصل الثالث تحليل لعينات من الفن التجميعي في الفن المصري وقد تضمن الفصل الرابع النتائج منها 1-تتأثر الاعمال الفنية بالخامات المكونة للعمل الفني التشكيلي وبطريقة البناء والتكوين للعمل الفني (كولاج ,توليف, حذف واضافة ,تجنيس)2-تحققت جمالية فن التجميع عبر ادخال العديد من الاشكال البعيدة عن الفن وبالتالي الوصول الى اللا مألوفية بطريقة جميلة ومنسجمةوالاستنتاجات منها:1-تؤثر طريقة البناء والتكوين للعمل الفني (كولاج، تجميع، حذف واضافة) في الصياغات الشكلية للاعمال الفنية .2-يدعو فن التجميع الى رفع المستوى الإبداعي والخيالي لدى الفنان عبر قيامه بأدخال أشياء بعيدة عن الفن بصلب العمل الفني  

التنزيلات

منشور

2023-10-31