الواقعية المفرطة في رواية من جَدَّ لَمْ يَجِدْ

المؤلفون

  • هادي علي هادي قسم اللغة العربية /كلية الآداب جامعة بابل
  • حسنين غازي قسم اللغة العربية/ كلية التربية الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الواقعية- الرواية – الحرب- التاريخ- الجنس

الملخص

يصور الكاتب العراقي خالد القشطيني في رواية من جد لم يجد صفحة من صفحات التاريخ العراقي في سنوات الحرب العراقية الايرانية من خلال محمد زبيب المواطن العراقي الذي يخرج من السجن ليواجه الحياة القاسية بتغيراتها وافتراضاتها المعقدة .... يوغل خالد القشطيني في روايته (من جد لم يجد) في مناخ واقعي في التعبير السردي عن وقائع حياتية كبيرة .. يصل حد الواقعية في احيان كبيرة الى درجة المبالغة فهي واقعية مبالغٌ في واقعيتها, تذهب الى مديات قد تُقابل مبدئيا بالرفض والانكار فلغة الكتابة موغلة بالواقعية ايضا الى درجة الغرابة في التسميات والتي قد يفسرها ابتعاد الكاتب مكانيا عن بيئة الحدث على الرغم من ان هذا التفسير ليس مبررا كافيا كما سنرى... تعكس الرواية الواقعية الواقع بتفاصيله وهي الى ذلك تولي اهتماما كبيرا بالمكان وتفاصيله وببيان المشهدية التي تتشكل من جراء تفاصيل هذا المكان ..الى ذلك فهي تعمل وفق مبدأ الامانة في النقل الى حد كبير وتَوخّي الدقة في نقل الوقائع التأريخية وتحويلها الى موضوع للرواية ومدار للأحداث . يمكن القول اذا ان المذهب الواقعي في الرواية العربية هو اكثر المذاهب الادبية اكتمالا واستعمالا عن وعي من قبل الكتاب العرب، فالمرحلة التأريخية التي ظهر بها الاتجاه الواقعي كانت مرحلة سادت فيها اتجاهات توصي بتواصل تام بين الاديب وواقعه  

التنزيلات

منشور

2023-10-31