تقويم ومقارنة لأسئلة محتوى كتاب التربية الاسلامية واسئلة امتحان الوزاري للصف السادس الاعدادي في ضوء تصنيف بلوم

المؤلفون

  • رضوان فاروق قاسم وزارة التربية – مديرية تربية نينوى

الكلمات المفتاحية:

التقويم . كتاب التربية الإسلامية . تصنيف بلوم المعرفي . الاسئلة . الامتحان الوزاري . الصف السادس الاعدادي

الملخص

هدف البحث إلى تعرف على تقويم ومقارنتها لأسئلة محتوى كتاب التربية الاسلامية مع اسئلة امتحان الوزاري للصف السادس الاعدادي في ضوء تصنيف بلوم، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من اسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي واسئلة امتحان الوزاري. وقد أظهرت نتائج البحث فيما يخص اسئلة كتاب التربية الاسلامية حصول مستوى الفهم على المرتبة الاولى بنسبة مئوية (44%)، وحصل على المرتبة الثانية المعرفة بنسبة مئوية (32%)، وحصل على المرتبة الثالثة الابداع بنسبة مئوية بلغت (12.66%)، وحصل المرتبة الرابعة التطبيق وبنسبة مئوية (6.66%)، وحصل المرتبة الخامسة التحليل وبنسبة مئوية (4.66%)ن وحصل على المرتبة السادسة والاخيرة التقويم لم يحص على أي تكرار، وفيما يخص اسئلة امتحان الوزاري حصل مستوى الفهم على المرتبة الاولى بنسبة مئوية (54%)، وحصل على المرتبة الثانية مستوى المعرفة بنسبة مئوية (45%)، فيما حصل على المراتب من الثالث الى الاخير مستويات الابداع التطبيق التحليل التقويم حيث لم يحصلوا الى أي تكرار، وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بالاهتمام بوضع الاسئلة بشكل أكثر.  

التنزيلات

منشور

2023-10-31