نظرية الحقول الدلالية في اللغة العربية: كشف إسهامات العلماء العرب

المؤلفون

  • سعد اسماعيل السلطان جامعة الموصل / كلية التربية قسم اللغة الانكليزية
  • أحمد بشير القطان جامعة الموصل / كلية التربية قسم اللغة الانكليزية

الكلمات المفتاحية:

الحقول الدلالية، وصفي-تحليلي، دور اللسانيين العرب، تصنيف الكلمات، المفاهيم الدلالية

الملخص

تركّز هذه الدراسة على نظرية الحقول الدلالية في اللغة العربية، مع بيان التطور التاريخي للنظرية وتطبيقها في السياق اللغوي العربي ومدى تأثر النظرية بالجهود العربية المبذولة. تهدف الدراسة إلى التحقيق في المبادئ الأساسية والتصنيفات لنظرية الحقول الدلالية، فضلاً عن إسهامات اللسانيين العرب في تطويرها. بناءً على بن يونس (2015) وقدور (2008)، اللذين يؤكدان المعرفة المتقدمة لدى اللسانيين العرب في مجال الحقول الدلالية في اللسانيات العربية القديمة، تسلط هذه الدراسة الوصفية التحليلية الضوء على الإسهامات القيمة التي قدمها اللغويون العرب في هذا المجال من خلال دراسة تنظيم الكلمات وترابطها في حقول دلالية محددة واستخدام العلاقات الدلالية في معاجمهم ومؤلفاتهم. كما وتسهم هذه الدراسة في فهم الهيكل الدلالي للغة العربية وتقريب المسافات بين النظريات اللغوية الغربية وآراء اللغويين العرب القدماء. وتبين النتائج اهمية فهم الحقول الدلالية في اللغة العربية وتقدير الإسهامات القيمة للغويين العرب. في الختام، يسلّط هذا البحث الضوء على تطوّر نظرية الحقول الدلالية بين اللسانيين العرب، حيث يبين معرفتهم الواضحة بأن اللغة هي نظام متماسك ينظم الكلمات ضمن حقول دلالية. قام اللغويون العرب القدامى من خلال أعمالهم اللغوية مثل الرسائل اللغوية والمعاجم المتنوعة بإسهامات مهمة من خلال تصنيف الكلمات بناءً على معانيها. توضح هذه الجهود أنّ العرب لم يعيروا انتباههم الدقيق للغة العربية فقط بل وسبقوا اللغويين الغربيين بقرون عدة، مما يؤكد الدور الحيوي للعلماء العرب في تقدم نظريات اللغة. هذا التراث يشكل شهادة على الغنى الثقافي واللغوي للغة العربية ويبرز التطور اللغوي التاريخي الذي حققه العلماء العرب.  

التنزيلات

منشور

2023-10-31