تشخيص ابعاد السيادة الاستراتيجية بحث ميداني استطلاعي في شركة اسياسيل للاتصالات

المؤلفون

  • احمد سليمان محمد الجرجري الجامعة التقنية الشمالية الكلية التقنية الادارية/الموصل
  • ندى كريم حميد العبيدي الجامعة التقنية الشمالية الكلية التقنية الادارية/الموصل

الكلمات المفتاحية:

السيادة الاستراتيجية، نطاق النفوذ، القدرة على التحكم بالاخرين، التكوين التنافسي، الضغط التنافسي

الملخص

هدف البحث الى تشخيص ابعاد السيادة الاستراتيجية المتمثلة بـ(القدرة على التحكم بالاخرين، نطاق النفوذ، التكوين التنافسي، الضغط التنافسي)، للتعرف على مدى توافرها لدى قادة المنظمة المبحوثة متمثلة بشركة اسياسيل للاتصالات النقالة، في ضوء تحليل البيانات المجمعة عن طريق استمارة الاستبانة وزعت على عينة مكونة من (96) مبحوثاً من القيادات الادارية العليا والوسطى في المنظمة المبحوثة، واستخدمت الاساليب الوصفية ضمن البرنامج الاحصائي (SPSS)، وعلى نحو توصل البحث الى عدة استنتاجات أكدت على امتلاك قادة المنظمة المبحوثة للابعاد المجسدة للسيادة الاستراتيجية والمتمثلة بـ(القدرة على التحكم بالاخرين، نطاق النفوذ، التكوين التنافسي، الضغط التنافسي)، فضلاً عن تقديم بعض المقترحات لإقامة تحالفات استراتيجية مع منظمات كبرى وتطوير استراتيجياتها باستمرار لاستدامتها بشكل يضمن امتلاكهم لأبعاد السيادة الاستراتيجية لتعزيز واقع المنظمة المبحوثة والحفاظ على مكانتها في البيئة التنافسية التي تعيشها. تكتسب الدراسة الحالية اهميتها في طرحها لموضوع السيادة الاستراتيجية الذي يمثل من اكثر المواضيع اهمية في بيئة المنظمات المعاصرة ضمن الادارة الاستراتيجية، إذ تنعكس اهمية البحث من خلال الاتي:التعريف بمفهوم السيادة الاستراتيجية والابعاد المعبرة عنها فضلاً عن توضيح دورها في تأمين مستقبل المنظمة وبالتالي على اداء المنظمة إجمالاً وبما يحقق لها التفوق والتميز.مدى معرفة الفرص الحالية في السوق واستثمارها من قبل شركة اسياسيل للاتصالات النقالة بما يضمن لها تحقيق السيادة الاستراتيجية على الاسواق المحلية ومنها الى الاسواق العالمية. زيادة وعي المنظمة المبحوثة وتعزيز قدراتهم تجاه موضوع سيادة الاستراتيجية ومتضمناتها.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20