مدى ممارسة قائدات مدارس تعليم الكبار للقيادة الأخلاقية في الإدارة المدرسية

المؤلفون

  • موسى بن سليمان الفيفي أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر المساعد بجامعة الملك سعود
  • حنان بنت سعود الشمري معلمة بوزارة التعليم وباحثة ماجستير بقسم السياسات التربوية-جامعة الملك سعود-السعودية
  • نوير مبارك السهلي باحثة ماجستير بقسم السياسات التربوية جامعة الملك سعود-السعودية
  • وديان ماطر العصيمي معلمة بوزارة التعليم وباحثة ماجستير بقسم السياسات التربوية-جامعة الملك سعود-السعودية
  • هدى عبدالله الشلال مشرفة تربوية بوزارة التعليم وباحثة ماجستير بقسم السياسات التربوية-جامعة الملك سعود-السعودية

الكلمات المفتاحية:

قائدات؛ تعليم الكبار؛ القيادة الأخلاقية؛ الإدارة المدرسية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة درجة ممارسة قائدات مدارس تعليم الكبار للمبادئ الإنسانية (العمل بروح الفريق، والثقة المتبادلة مع المعلمات)، والكشف عن أثر المتغيرات الديموغرافية في الحكم على ممارسات قائدات مدارس تعليم الكبار للمبادئ الإنسانية. ولتحقيق الأهداف استُخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، تكوَّن مجتمع الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية في المدارس التي تحوي فصول تعليم الكبيرات، وعددهن 364 معلمة، واختير من كل مدرسة عينة عشوائية بسيطة مجموعها 158 معلمة. وخلصت الدراسة إلى أن قائدات مدارس تعليم الكبار يمارسن مبدأ العمل بروح الفريق بدرجة عالية، من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية لتعليم الكبار بالرياض، وكانت أعلى العبارات: (تشكر قائدة المدرسة الجهود الجماعية، والفردية، تحرص قائدة المدرسة على بث روح التعاون). وأن معلمات المرحلة الثانوية لتعليم الكبار بالرياض موافقات بدرجة عالية على شيوع مبدأ الثقة المتبادلة في ممارسات قائدات تعليم الكبار مع المعلمات، وكانت أعلى العبارات: (تحافظ قائدة المدرسة على أسرار العمل، تتحرى قائدة المدرسة الصدق في أقوالها وأفعالها). إضافة إلى أن الدراسة كشفت أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة لمحوري الاستبانة تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، لصالح الفئة (خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات). بينما لا يوجد فروق باختلاف المؤهل العلمي.

التنزيلات

منشور

2022-11-29