إدمان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره في تغيير القيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • عادل خيري شيت مديرية تربية نينوى

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، إدمان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي, القيم الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تأثير إدمان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في تغيير القيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعة بمدينة الموصل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث تكونت عينة الدراسة (483) طالب وطالبة من طلبة الجامعة بمدينة الموصل تم أخذها بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة موجهة لأفراد عينة الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن تأثير إدمان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في تغيير القيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعة جاء بمتوسط حسابي قدره (3.42) ويقابله درجة (كبيرة)، وحاز محور الاتصال والتواصل على أعلى درجة تأثير من بين محاور القيم الاجتماعية والذي جاء بمتوسط حسابي قدره (3.46) ويقابله درجة (كبيرة)، يليه محور العادات والتقاليد والذي جاء بمتوسط حسابي قدره (3.43) ويقابله درجة (كبيرة)، ، بينما جاء محور الأخلاق والدين في المرتبة الأخيرة والذي جاء بمتوسط حسابي قدره (3.38) ويقابله درجة (متوسطة)، كما أظهرت الدراسة إلى أن درجة تأثير إدمان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي للذكور يفوق الإناث، بينما لم يكن هناك في درجة التأثير تُعزى للتخصص. كما ويؤدي الاستخدام المفرط للإنترنت إلى إبعاد المتعلمين عن المجتمع ويضعف التواصل الاجتماعي الحقيقي، كونه يتسبب بالقضاء على التفاعلات الاجتماعية الحقيقية فينعكس ذلك سلباً على حياة المتعلمين وقيمهم من خلال تقليل النشاط الاجتماعي بينهم، وتفضيل التواصل الافتراضي بدلاً من التواصل الفعلي، وإقامة العلاقات الزائفة مع الآخرين، مما يتسبب بتغير نظرتهم وممارستهم تجاه العديد من القيم الاجتماعية  

التنزيلات

منشور

2023-08-20