السلوك الإبداعي لدى الطلبة المتميزين و أقرانهم العاديين
الكلمات المفتاحية:
السلوك الإبداعي, الطلبة المتميزين , طلبة , تميز , ابداعالملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى :1.مستوى السلوك الإبداعي لدى الطلبة.2.الفروق ذات الدلالة الإحصائية في السلوك الإبداعي على وفق متغيري:أ.الجنس (ذكور-أناث).ب.نوع الطلبة (متميزين-عاديين).ت.المرحلة الدراسية (رابع-خامس).من اجل تحقيق الاهداف اقتضى بناء اداة لقياس السلوك الإبداعي ، حيث تكون من (29) فقرة موزعة على (7) مجالات، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية لمقياس البحث وفقراته ،تم تطبيقه على عينة البحث الاساسية البالغة (400) طالبا وطالبة من الطلبة المتميزين في محافظة بابل للعام الدراسي (2021_2022)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ،اذا ان اختيار العينة بهذه الطريقة يجعلها اكثر تمثيلا للمجتمع الاصلي وبعد تحليل البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) , أفرزت النتائج ما يلي:1.يتمتع الطلبة المتميزون بشكل عام بمستو مرتفع من السلوك الإبداعي, وهذا يمثل مؤشراً ايجابياً ويؤكد عملية الاعداد السليم لهذه الشريحة .2.لا يتأثر مستوى السلوك الإبداعي لدى طلبة المتميزين بمتغير الجنس لكونه ناتج عن مدركات الطالبة المتميزين والظروف البيئية التي يخضعون لها وخصائصهم المتفردة دون ان يكون هناك تأثير كبير لمتغير الجنس.وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته توصي الباحثة بما يأتي:1.التركيز على إعداد طلاب وطالبات الثانويات إعدادا علميا وأخلاقيا ومهنيا بما يتلاءم مع المستجدات العلمية والنفسية والاقتصادية والثقافية والسياسية المتسارعة على الساحة العالمية في الوقت الحاضر و المستقبل .2.توعية الوالدين عن طريق وسائل الإعلام والبرامج والندوات ومجالس الآباء والأمهات عن الطرق السليمة والسوية في تنشئة الأبناء وأساليب التعامل معهم وتوعيتهم و تجنب وضع أهداف و معايير و مستويات عالية قد تتجاوز قدرات و امكانيات أبنائهم .3.ضرورة افادة المؤسسات التربوية من مقياس السلوك الإبداعي الذي اعدته الباحثة للطلبة04.تطوير المدراس المتميزين في مؤسسات التربوية بإعداد المناهج وتدريسها بطرق تساعد على تنمية السلوك الإبداعي، وكذلك تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام استراتيجيات التعلم القائمة على السلوك الإبداعي لتنمية مستوى التعلم لدى الطلبة.التنزيلات
منشور
2023-08-20
إصدار
القسم
Articles