اضطرابات اللغة لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة

المؤلفون

  • باسم نعمة صبر جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية
  • حوراء عباس كرماش جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

اضطرابات اللغة، تلامذة صفوف التربية الخاصة، التربية الخاصة

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على ما يأتي:1.اضطرابات اللغة لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة.2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى اضطرابات اللغة لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة حسب متغير الجنس (ذكور - أناث).ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي كمنهجية لإجراءات, واتبع الباحث الخطوات العلمية المعتمدة في القياس النفسي لإعداد مقياس اضطرابات اللغة الذي تكون من (50) فقرة بصيغته النهائية، وقد تحقق الباحثان من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات على عينه بلغت (200) تلميذ وتلميذة في مدارس تلامذة صفوف التربية الخاصة المذكورة في جدول رقم(1) في مركز محافظة بابل موزعين على وفق متغير الجنس(ذكور – إناث)، اختيروا بالطريقة القصدية ذات التوزيع الملتوي (المتطرف)، وبعد استكمال بناء المقياس البحث تم التطبيق على عينة البحث النهائية البالغة(100) تلميذ تلميذة في مدارس تلامذة صفوف التربية الخاصة المذكورة في الجدول رقم(1) اختيروا بذات الطريقة والأسلوب السابق موزعين بحسب الجنس( ذكور-إناث) للعام الدراسي(2021-2022)، وقد تم معالجة البينات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS) الإصدار(25) وأظهرت النتائج ما يأتي:1. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) تشير إلى أن عينة البحث تلامذة صفوف التربية الخاصة يعانون من ارتفاع بمستوى اضطرابات اللغة.2. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) في مستوى اضطرابات اللغة لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة، تبعاً لمتغير الجنس(ذكور- إناث) ولصالح الذكور.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20