اضطرابات النطق لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم

المؤلفون

  • حسن كاظم كريدي قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل
  • عبد السلام جودت الزبيدي قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

اضطرابات النطق , التلامذة ذوي صعوبات التعلم , صعوبات التعلم , التلامذة , النطق

الملخص

يعد البحث الحالي اول بحث في العراق ( على حد علم الباحث ) يتناول اضطرابات النطق لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم . وتوجيه الاهتمام بفئة صعوبات التعلم من حيث المساعدة بوضع الحلول التي تودي الى تقليل المشكلات التي يواجهونها . ونامل ان يفتح هذا البحث افاقا جديدة للباحثين لإجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية لرفد هذا الجانب بما يخدم هذه الشريحة من التلامذة ذوي صعوبات التعلم ويحقق الغاية المرجوة منها .هدف البحث الحالي التعرف على :1-اضطرابات النطق لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم .2-الفروق ذات الدلالة الاحصائية لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم على وفق متغير الجنس ( ذكور ـ اناث ) على مقياس اضطرابات النطق . ومن اجل تحقيق اهداف البحث الحالي فقد قام الباحث بتبني مقياس اضطرابات النطق المعد من قبل صبح (2014 ) والذي يتكون من (32) فقرة . وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس البحث وفقراته , تم تطبيقه على عينة البحث الاساسية والبالغة (200) تلميذ وتلميذة ذوي صعوبات تعلم في مركز محافظة بابل للعام الدراسي ( 2021 – 2022 ) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، إذ ان اختيار العينة بهذه الطريقة يجعلها اكثر تمثيل لمجتمع البحث الأصلي وبعد تحليل البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) , أفرزت النتائج ما يلي: 1-ان التلامذة ذوي صعوبات التعلم لديهم اضرابات في النطق 2-هناك فروق ذات دلالة احصائية في اضطرابات النطق لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم ولصالح الذكور .  

التنزيلات

منشور

2023-08-20