متطلبات صنع القرار المدرسي
الكلمات المفتاحية:
القرارات، القيادة، الإدارة التربوية، التعليم العام، المعوقاتالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ومعوقات صنع القرار المدرسي، وتحديد المتطلبات التي تسهم في صنعه بطريقة علمية، والكشف عن وجود فروق إحصائية بين متوسط استجابات عبارات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير العمل والمؤهل وسنوات الخدمة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت الاستبانة على جميع الممارسين التربويين الملتحقين بدورة صنع القرار المقدمة من كلية التربية بجامعة الملك سعود في صيف عام 2020 وعددهم (780)، بلغت نسبة الاستجابة (92%) بعدد (718) ممارساً تربوياً. وتوصلت الدراسة إلى نتائج، من أهمها ما يلي: واقع صنع القرار المدرسي جاء في مستوى "مرتفع" فمتوسط الاستجابات فيه بلغ (3.86)، وكانت عبارة " تؤثر الإمكانات البشرية على صنع قرارات المدرسية " بالمرتبة الأولى، كما حصلت معوقات صنع القرار المدرسي على مستوى " مرتفع " بنفس متوسط الاستجابات الذي بلغ (3.86)، وكانت عبارة " نقص الإمكانات المادية المتوفرة للمدرسة " بالمرتبة الأولى، بينما جاءت متطلبات صنع القرار المدرسي في مستوى " مرتفع جداً " بمتوسط الاستجابات (4.32)، وكانت عبارة " تأهيل وتدريب القيادات بالمدرسة على الأساليب العلمية لصنع القرار " بالمرتبة الأولى، وأما نتائج الفروق بين استجابات عينة الدراسة فلا توجد فروق تتعلق بمتغير العمل ومتغير سنوات الخدمة لبعد الواقع والمعوقات، ولا توجد فروق تتعلق بمتغير المؤهل لبعد المتطلبات، بينما توجد فروق تتعلق بمتغير العمل لبعد المتطلبات لصالح المعلمين، وتوجد فروق تتعلق بمتغير المؤهل لبعد الواقع لصالح مؤهل الدراسات العليا، وتوجد فروق تتعلق بمتغير المؤهل لبعد المعوقات لصالح مؤهل البكالوريوس، وتوجد فروق تتعلق بمتغير سنوات الخدمة لبعد المتطلبات. كما توصلت الدراسة لعدد من التوصيات، أبرزها: أهمية تحديث وتطوير اللوائح والأنظمة، وتفويض الصلاحيات لصنع القرار، وتأهيل الإمكانات البشرية، وتصميم برنامج تدريبي لهم، وتهيئة البيئة المناسبة.التنزيلات
منشور
2023-08-20
إصدار
القسم
Articles