أثر أسلوب علاقة السؤال بالجواب في المهارات الادبية عند طلاب الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • منقذ عبد الله عبيس جامعة بابل ــ كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية طرائق تدريس اللغة العربية
  • احمد يحيى السلطاني جامعة بابل ــ كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية طرائق تدريس اللغة العربية

الكلمات المفتاحية:

اسلوب ، السؤال ، الجواب ،المهارات ، الأدبية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر علاقة السؤال بالجواب في المهارات الأدبية عند طلاب الصف الرابع العلمي إذ اتبع الباحث منهجاً تجريبياً وأختار التصميم المناسب والاختبار النهائي ( اختبار بعدي فقط) لمجموعتي البحث وضع الباحث فرضية البحث الصفرية لتحقيق هدف البحث واختار بشكل عشوائي عينة البحث وهي اعدادية المدحتية للبنين في قضاء الهاشمية لتطبيق التجربة وتكونت عينة البحث من (64) طالباً بواقع (33) طالباً للمجموعة التجريبية و(31) للمجموعة الضابطة وكافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للوالدين واختبار الذكاء واختبار القدرة اللغوية ) صاغ الباحث (70) هدفاً سلوكياً للموضوعات التي تم تحديدها في كتاب قواعد اللغة العربية للصف الرابع العلمي (الجزء الأول) واعدّ خططاً لتدريس مجموعتي البحث كما واعدّ الباحث أداة البحث وهي اختبار المهارات الأدبية إذ اشتمل الاختبار على (20) فقرة بواقع (14) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و(6) فقرات من نوع مقالي موزعة على (20) مهارة أدبية تحقق الباحث من صدق الاختبار وثباته واستخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة كما درس الباحث مجموعتي البحث بنفسه في أثناء مدة التجربة طبق الباحث الاختبار بعد الانتهاء من التجربة في يوم الاثنين الموافق 9/ 1/2023 و توصل الباحث إلى وجود أثر لأسلوب علاقة السؤال بالجواب في المهارات الأدبية عند طلاب الصف الرابع العلمي وهذا الأثر ظهر في نتائج تطبيق الاختبار إن استعمال الأسلوب علاقة السؤال بالجواب في تدريس مادة الأدب والنصوص ساعد الطلاب على فهم النصوص وينمي لديهم التفكير مما يسهم مستقبلاً في حل مشكلاتهم ذاتياً .  

التنزيلات

منشور

2023-08-20