فاعلية برنامج ارشادي لخفض اعراض الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • ثائر صكبان حسين جامعة المثنى/كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

الشخصية الاحتفاظية، البرنامج الارشادي، المنهج شبه التجريبي,النظريات الارشادية، طلبة الجامعة

الملخص

أن احدى ابرز المشكلات التي تؤدي الى شعور الفرد بالضيق والتوتر هي قيامه بمجموعة من السلوكيات مثل الاحتفاظ او اقتناء كميات كبيرة من الاشياء وفشله في التخلص منها بالرغم من كونها عديمة او قليلة الفائدة، اذ أن هذه السلوكيات تؤثر بشكل كبير على حياة الفرد النفسية والاسرية والاجتماعية والاقتصادية والصحية. ونظرا لما تلعبه العوامل البيئية والاجتماعية، وايضا البيولوجية من دور في حدوث هذا الاضطراب في الشخصية، فأن استخدام التدخل السلوكي في تعليم هؤلاء الطلبة مهارات معينة وذلك من خلال تعديل بيئاتهم وتوفير الفرص المناسبة ربما يؤدي أو يسهم بشكل كبير في اكسابهم العديد من السلوكيات السوية والمقبولة، أو التخفيض من هذه السلوكيات الغير سوية مما يساعد على اعادة دمجهم مع الآخرين، وذلك ممكن العمل به من خلال البرامج الارشادية النفسية التي اعدت لهذا الغرض، فهي الوسيلة الوحيدة للدخول الى هذا العالم النفسي والاجتماعي للفرد الذي يعاني من المشكلات النفسية مستخدمة الانشطة والاستراتيجيات والفنيات التي هدفها هو تقديم المساعدة النفسية المناسبة له.لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية البرنامج الارشادي لخفض اعراض الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة الجامعة، ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس الشخصية الاحتفاظية المعد من قبل (عجة، والنداوي، 2017). بعد استخراج دلالات صدقه وثباته، اذ تكونت عينة الدراسة من 18 طالبا، واستخدم المنهج شبه التجريبي عن طريق التصميم التجريبي الملائم وذلك بتقسيم هذه العينة الى مجموعتين الاولى التجريبية وعددها 9 والتي حصل افرادها على اكثر الدرجات على مقياس الشخصية الاحتفاظية، والثانية الضابطة وعددها 9، طبق البرنامج الارشادي على عينة الدراسة وللمجموعة التجريبية، اما المجموعة الضبطة لم يدخل عليها البرنامج الارشادي، اما عدد الجلسات فقد تضمنت 12 جلسة بواقع جلستين اسبوعيا بمدة زمنية تتراوح بين40-45 دقيقة، اشارت نتائج البحث الى وجود مستوى عال في نمط الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة الجامعة،وايضا اشارت النتيجة الثانية الى وجود فاعلية للبرنامج الارشادي في خفض اعراض الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة الجامعة. وختم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات. ومن اهمها الاهتمام بدور الإرشاد والبرامج الإرشادية وإعدادها وتطبيقها بشكل علمي رصين لمعالجة السلوكيات الغير مرغوبة التي يتصف بها اصحاب الشخصية الاحتفاظية والتي يعاني منها الشباب من طلبة الجامعة . اما المقترحات فقد تضمنت اجراء دراسات لبناء برامج ارشادية حول هذه الشخصية، او اجراء دراسات مشابهه او مقارنة بين الجنسين لطلبة الجامعة للكشف عن اعراض الشخصية الاحتفاظية.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20