مطالع القصيدة في ديوان ذاكرة الملك المخلوع لوليد الصراف

المؤلفون

  • غسان عزيز رشيد جامعة الموصل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • يوسف علي السبعاوي جامعة الموصل - كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

الشعر، القصيدة، الشكل، المعنى، المطالع

الملخص

الشعر الحديث عالم معرفي، وليس تقليداً للقديم فحسب، بل إنه استثمر المعالم الكونية الحديثة محاكياً إياها، ومسابقاً لبحور الشعر والقافية، علّه يعطي الصورة الحديثة بعض ثراء الشعر القديم وعذوبته، من هنا جاءت عنايتنا باستقصاء معالم القصيدة الحديثة، التي يتجذر فيها الشكل القديم من حيث ابتداء القصيدة، وغاية تلك البدايات (المطالع)، هي جذب القارئ وإبهاره، ليتذوق في الشعر العمودي حلاوة الأصالة والجمال.. يقرأ الصراف كثيرا من الأحداث القديمة والكتب التاريخية، ويجعل لها تأثيرا في كتاباته، فهو يتعمد الاقتباس منها لتوصيل تصوره الذي يريده أن يصل للقارئ.كان دائما في شعره يفتتح ببيت من أبيات الشعراء القدامى، وذلك لأنه مؤمن جدا بكتاباتهم، ويريد اتمام الفكرة التي يبتغون وصولها لمن يقرأ القصيدة. أنه يحب الحداثة جدا ويقول دائما: لابد من التجديد والتحديث في القصيدة بغية الوصول لجميع الطبقات الفكرية المختلفة.كما ذكر بأن كتاباته المختلفة تأخذ وقتا كبيرا حتى تولد ولادة طبيعية، وهو يهتم بمضمون الرسالة الحداثية بنكهة الماضي على حد تعبيره.وكان للصراف العديد من القصائد المختلفة، وخاصة قصيدة (مات العراق) التي ذكر فيها حضارات العراق القديمة، وما يراه من موت الأوطان، وهو يتسأل عن المكان الذي تدفن فيه أراضي الوطن، نتيجة ما حدث فيه من حروب وويلات.كما أن له العديد من القصائد منها:( ذاكرة الملك المخلوع)، و (بلاط شاعر)، و(ثوبها)، و(سمسار في سوق عكاظ)، (دموع ثناء وغيرها). اذ يرى الصراف أن الشعر جذوة نار تنطفئ في الطريق بين لغتين، وترجمته مقصلة يدخل منها النص حيّا ويخرج منها جثة..! ووليد الصراف شاعر وقاص عراقي من مواليد الموصل 1964، يحمل درجة الدكتوراه في جراحة الأنف والأذن والحنجرة. يُعد من أهم وأبرز شعراء العراق المعاصرين. صدر له ديوان عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق بعنوان «ذاكرة الملك المخلوع» عام 1999. وله مجموعة قصصية بعنوان «قصص للنسيان»، وأخرى صادرة عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق عام 2008 بعنوان «مع الاعتذار لألف ليلة وليلة»، كما أن له أكثر من ديوان مخطوط.كتب عنه الكثير من النقاد والشعراء العراقيين والعرب، ونُوقشت عن شعره العديد من الرسائل الجامعية. في الحوار أدناه محاولة للدخول إلى عوالم الشاعر وليد الصراف الذي صرّح أن هنالك مافيا غير مرئية تحكم قوانين النشر والمنابر، وأن مسوّدة قصيدة مرفوضة قد تكون أهم من ملايين الصفحات المطبوعة.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20