الكرنفالية وتعدد الأصوات في رواية " حبي الضائع في بغداد " للأمريكي مايكل هيستنغز

المؤلفون

  • مسار غازي شناوه كلية التربية الاساسية/ جامعة سومر/ قسم اللغة العربية

الكلمات المفتاحية:

الكرنفالية، الكرنفالية في الأدب، الأنساق الكرنفالية في الرواية

الملخص

تتناول هذه الدراسة الكرنفالية Carnaval بوصفها من المفاهيم الحداثوية التي اجتاحت الساحة الأدبية والروائية على وجه التحديد؛ ذلك بوساطة الإجابة عن جملة من الاسئلة نأمل فيها الايفاء بالحيثيات الدقيقة للمفهوم من أبرزها .. من أين جاءت الكرنفالية هل هي من المصطلحات الوافدة على الساحة الادبية العربية مثلها مثل الكثير من المصطلحات التي تشهدها الساحة اليوم أم أنها تضرب في العمق العربي تاريخا ولغة؟ وهل هي ذات محمول أدبي خالص؟ وما الباعث الذي ساقها الى الادب؟ وما هي القيم التي تحاول الكرنفالية ترسيخها في العالم الادبي ؟ وما أبرز خصائصها؟ هذا وغيره كثير من التساؤلات يرتطم بها الذهن علنا نجد لها الاجابة في الوريقات القادمة.. ومن ثم بحث هذا المفهوم في النموذج الاجرائي المتمثل برواية الامريكي مايكل هستنغز (حبي الضائع في بغداد)، وعليه اشتملت الدراسة على ثلاثة محاور بحث أولها في مفهوم الكرنفالية من حيث المفهوم والتطور، فيما اشتمل الثاني على مناقشة إنتقال مفهوم الكرنفال إلى الأدب من منظور باختين، أما المحور الثالث يبحث في الأنساق الكرنفالية في رواية حبي الضائع في بغداد. كما ضمت الدراسة خاتمة تناولت أهم النتائج التي توصلت اليها.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20