سيمياء الجسد في اعمال الفنان سعدي الكعبي

المؤلفون

  • نجوان ثامر عبد الزهرة جامعة بابل- كلية الفنون الجميلة- قسم التربية التشكيلية
  • اسراء حامد علي/ استاذ مساعد جامعة بابل- كلية الفنون الجميلة- قسم التربية التشكيلية

الكلمات المفتاحية:

السيميائية ، الجسد ، سعدي الكعبي

الملخص

يعنى البحث الحالي بدراسة سيمياء الجسد في اعمال الفنان سعدي الكعبي، وتضمن هدف البحث الحالي التعرف على (سيمياء الجسد في اعمال الفنان سعدي الكعبي ) ونشأت مشكلة البحث الحالي في محاولة لمعرفة :- اين نجد سيمياء الجسد في اعمال الفنان سعدي الكعبي للفترة من (1972-2020) اما الاطار النظري فقد شمل مبحثين الاول(يحتوي على محورين الاول (الاول اتجاهات السيمياء والثاني العلامة فلسفيا ) والثاني( الفن العراقي المعاصر) وانتهى البحث بجملة من النتائج و الاستنتاجات وكان اهمهاالنتائج:1- استخدم الفنان تقنية التحزيز او العجينة الكثيفة واستخدام الرمل لتحقيق الملمس الخشن او الناعم في معالجة الجسد بصورة خاصة واللوحة بصورة عامة لتحقيق السيمياء المعنية برؤية جمالية.2- كان للون دوراً كبيراً في التعبير والتوازن في رسوم الفنان سعدي الكعبي ،اذ استخدم الالوان الترابية كالأصفر والبني والرمادي المائل للخضرة بصورتها الشفافة التي استوحاها من الصحراء ، او بصورتها المعتمة واستخدام الالوان القرمزية و الزرقاء .اما الاستنتاجات:1- شكل الجسد انساقاً ثقافية ومعرفية تمازجت فيها الرؤى التاريخية والفلكلورية والفلسفية من خلال نشأة فنون عربية ذات صبغة تفردية اعتمدت خبرة الفنان الادائية .2- انتقدت بنية الجسد الاتجاه الأيدلوجي المؤثر كعامل اساسي في الاغتراب والاستلاب الذي يعانيه الانسان نتيجة الحروب والهجرة بسبب السلطة السياسية والدينية .  

التنزيلات

منشور

2023-08-20