لن أكون ما لست عليه": تعدد اصوات الثقافات في رواية ايمي تان نادي البهجة والحظ"

المؤلفون

  • قاسم حسن صبيح جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

الكلمات المفتاحية:

تعدد الأصوات ، الحوار ، ثنائي البؤرة ، الأحادية ، إيمي تان

الملخص

تعتبر رواية نادي البهجة والحظ واحدة من أنجح روايات إيمي تان. ولقد اكتسبت تان سمعتها ككاتبة بارزة من نفس الرواية. معظم الدراسات حول نادي البهجة والحظ ركزت على مواضيع واسعة مثل حقوق المرأة ، وما بعد الاستعمار ، والشتات. مع ذلك ، تناولت دراسات قليلة تركيب تعدد الأصوات في الرواية. إذا نظرنا إليها من منظور نظرية تعدد الأصوات لمايكل باختين ، فإن الورقة الحالية تدرس كيفية أن الأصوات المختلفة ، كهيكل متعدد الأصوات ، في رواية ايمي تان ، قد تبدو هذه الأصوات المختلفة متضاربة ، وبالتالي تبدو وكأنها نشاز. علاوة على ذلك ، فإن عملية الأصوات المتضاربة هذه لا تؤدي بالضرورة إلى تحسين الموقف الهجين للثقافة ولكنها قد تؤدي إلى مزيد من التهميش. وتركز الدراسة على الاستجابات العاطفية السلبية للأصوات الجدلية الثقافية المزدوجة في الكاتبة ثنائية البؤرة - إيمي تان. وخلصت الدراسة إلى أن هذه الأصوات الثقافية المتضاربة تشوه فرصة هؤلاء الكاتبات ثنائيه البؤرة لتشكيل هويتهن ثنائية الثقافة كجيل ثان من النساء المهاجرات. علاوة على ذلك ، فإن الأصوات تمنع النساء من عكس الاختلافات بين الأجيال والثقافات بين العائلات الصينية الأمريكية التي يجد هؤلاء الكتاب ثنائيو البؤرة أنفسهم فيها بسبب العيش في ثقافتين مختلفتين.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20