أثر استعمال طريقة العصف الذهني في تنمية الاتجاه لدى طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الجغرافية

المؤلفون

  • مجهول حسين عبود الجبوري وزارة التربية– مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

الجغرافية ,العصف الذهني,تنمية الاتجاه,طلاب الصف الرابع الادبي

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى التعرف على (أثر استعمال طريقة العصف الذهني في تنمية الاتجاه لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافية).

ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة وهو احد مناهج البحث العلمي المستعملة في البحوث التربوية والنفسية، وقد حدد الباحث عينة البحث طلاب الصف الرابع الأدبي في إعدادية الثورة والبالغ عددهم (56) طالباً للعام الدراسي 2019 - 2020 م, وبواقع (28) طالباً في المجموعة التجريبية والتي تدرس مادة الجغرافية بأستعمال طريقة العصف الذهني و(28) طالباً في المجموعة الضابطة والتي ستدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية , كافأ الباحث بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في عدد من المتغيرات وهي

  • العمر الزمني محسوباً بالشهور 2- التحصيل الدراسي السابق في مادة الجغرافية للصف الثالث المتوسط 3- درجات اختبار الاتجاه القبلي لطلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة

وبعدة ان حددة الباحث المادة العلمية المراد تدريسها لطلاب عينة البحث والتي تضمنت الفصول الثلاثة الاولى من كتاب الجغرافية للصف الرابع الادبي المقرر تدريسه للطلاب للعام الدراسي (2019- 2020) وفي ضوء محتوى المادة العلمية اعد الباحث اهدافاً سلوكية عددها (96) هدفاً تقيس المستويات السته من تصنيف بلوم في المجال المعرفي وهي ( معرفة –فهم –تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم ) واعدة الباحث خططاً تدريسية لموضوعات التجربة وكان عددها (60) خطة تدريسية انموذجية وبواقع (30) خطة انموذجية على وفق طريقة العصف الذهني لتدريس طلاب المجموعة التجريبية و(30) خطة انموذجية على وفق الطريقة التقليدية لتدريس طلاب المجموعة الضابطة

درس الباحث طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بنفسه واستمرت التجربة والتي بدئت في 19/10/2018 لغاية يوم الاثنين الموافق 9/1/2019 اذ انتهت التجربة بتطبيق ادات البحث وهي مقياس الاتجاه البعدي

إذ تناول الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته وهدفه وفرضيته وحدوده وتحديد المصطلحات.

وتناول الفصل الثاني الجوانب النظرية والدراسات السابقة وموازنة الدراسات السابقة، وتناول الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته، إذ عرض الباحث أداة البحث وهي (فقرات مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافية والمكون من (35) فقرة على مجموعة من المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية وبعد حذف (5) فقرات وتعديل بعض الفقرات حصلت الموافقة على صدق (مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافية.

وتناول الفصل الرابع نتائج البحث وتفسيرها.

التنزيلات

منشور

2021-07-31