ثقافة العنف في شعر المعتضد بن عباد ((الدوافع والتجليات))

المؤلفون

  • هادي طالب محسن العجيلي جامعة بابل كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية

الكلمات المفتاحية:

الثقافة, العنف ,شعر,المعتضد بن عباد,الأدب الأندلسي,الظلم,الطغيان, اشبيلية

الملخص

        المعتضد بن عباد ملك اشبيلية ، ملك كَثُرت الأخبار عن شخصه حتى قيل أن الأندلس لم تعرف ملكاً عنيفاً قاسياً مستبداً مثله ، جمع النقيضين في شعره القسوة واللين والعنف والرأفة لكن مجال العنف فيه طغى على لينه ، وعنفه واستبداده طغيا على رأفته، أفكان مُلك المعتضد وحكمه نتاج بيئته أم نتاج تربية ذهنية ورثها مثلما ورث الحكم في إشبيلية ؟...وهل كان ينطوي على شخصية تعاني سلوكيات مرضية عبر عنها في شعره ؟ وهل أنه غُذيَّ بمنظومة فكرية لطبيعة الحكم العربي كان قد ألمً بها فمارسها في حكمه؟.

البحث محاولة لدراسة هذه الشخصية وتحليل سلوكها من خلال المنجز الشعري على وفق معطيات التجربة الشعرية وبالتوافق  مع ما نقل عنه في مصادر البحث وما ورد من شواهد حية وتجارب عاشها المعاصرون له ولأخباره ...هذه الأسئلة تتطلب جواباً استنتاجياً ، ورغبةً في الوصول إلى جواب علمي باعثاً فيّ اهتماماً للبحث فيه تحت عنوان (ثقافة العنف في شعر المعتضد بن عباد) زد على ذلك أنني لم أجد -على حد علمي- ممن تناول دراسة هذه الشخصية وفق هذا الدلالة-العنف- لشعره، ولكي نشرع بموضوع البحث لابد لنا من إضاءة صغيرة للعنوان كونه من المسلمات الاجتماعية والسياسية في الحكم العربي الذي تميز في أغلب حقبه  بهذه الصفة ، صفة العنف، فكان لابد لنا من مهاد تاريخي لمعرفة وجود بني عباد في الأندلس وملكهم في إشبيلية وكيف تم دخولهم الأول إلى الأندلس؟ وعبورهم؟ ثم تأسيس ملكهم؟.

       وأهم ما أنمازت به دولة بني عباد علاقة ملوكها بالشعر كونهم شعراء أو رعاة للشعر أو مهتمين به على وفق منظور علاقة الشعر بالسلطة ... أما اللبنة الأساسية في البحث فكان عن دوافع العنف في شعر المعتضد بن عباد ملك اشبيلية وتجلياته في شعره ثم نتائج البحث التي توصلت إليها من خلال هذه الدرس والله الموفق.

التنزيلات

منشور

2022-11-08