اثر استراتيجية (RSQC2) على تحصيل طلبة الجامعة في الاستيعاب القرائي
Keywords:
استراتيجية RSQC2 ، الاستيعاب القرائي ،التحصيلAbstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من اثر استراتيجية RSQC2 (الاستذكار والتلخيص والسؤال والتعليق والجمع) على تحصيل الطلاب في الاستيعاب القرائي. لتحقيق هدف الدراسة ، يُفترض أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل المجموعة التجريبية (التي تدرس الاستيعاب القرائي باستخدام تقنية RSQC2 وتلك الخاصة بالمجموعة الضابطة (التي تدرس الاستيعاب القرائي وفقًا لـ الطريقة الاعتيادية. تمثلت العينة بطلاب المرحلة الثانية/ الدراسة الصباحية في كلية التربية الاساسية / جامعة بابل للعام الدراسي (2018-2019) وعددهم 62 طالبا (بعد عملية استبعاد الراسبين) موزعين على مجموعتين متساويتين في العدد أي ان 31 طالب في المجموعة التجريبية و 31 طالب في المجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية تم تدريسها بواسطة استراتيجية RSQC2 والمجموعة الضابطة تم تدريسها وفقاً للطريقة التقليدية ، الأدوات الإحصائية المستخدمة هي (المتوسط ، الانحراف المعياري ، اختبار t). تبين بعد اجراء المعالجة الاحصائية أن الفروق بين متوسطي درجات مجموعتي المعالجة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح المجموعة التجريبية.
في ضوء نتائج الدراسة ، خلص الباحثان إلى أن استراتيجية RSQC2 توفر للطلاب فرصة منظمة للغاية لتذكر وتلخيص ومراجعة المحتوى الذي تمت تغطيته في درس سابق ، وكذلك مقارنة ومشاركة تذكرهم وفهمهم وتقييمهم مع زملاء الدراسة والمدرس ، وقد اوصى الباحثان بقائمة من التوصيات لمزيد من الدراسات المستقبلية.